كاميرا Alpha 1 الرائدة تؤذن ببداية حقبةٍ جديدة في عالم التصوير الاحترافي

أعلنت سوني الشرق الأوسط وأفريقيا، إحدى كُبرى شركات تكنولوجيا مستشعرات التصوير والتصوير الرقمي، عن وصول كاميرا Alpha 1 الرائدة دون مرآة وذات الإطار الكامل – لتؤكد التزامها الراسخ على قيادة هذا القطاع من خلال تركيبةٍ مذهلة من المزايا المبتكرة الجديدة. 

 

إنها أفضل كاميرا مبتكرة متقدمة تقنياً أطلقتها سوني على الإطلاق، تجمع Alpha 1 بين الدقة العالية والأداء عالي السرعة بمستوى غير مسبوق في عالم الكاميرات الرقمية.  ومع مستشعر الصورة Exmor RS™ كامل الإطار بدقة 50.1 ميغابكسل، وما يصل حتى 120 عملية AF/AE حسابية في الثانية، وتصوير فيديو بدقة 8K 30p و10 بت 4:2:0 وما هو أكثر، سوف تسمح Alpha 1 لصانعي المحتوى بالتقاط صورٍ لم يكن بوسعهم التقاطها من قبل. 

 

وفي هذا الإطار، قال مورات غابيسلي، رئيس قسم التصوير الرقمي في سوني الشرق الأوسط وأفريقيا “ننصت دائماً إلى عملائنا، ونتحدى مقومات الصناعة في جلب ابتكاراتٍ جديدة إلى السوق تتخطى كل التوقعات.” “تجاوزت كاميرا Alpha 1 جميع الحدود الراهنة، وأرست معياراً جديداً لما يمكن لصنّاع المحتوى تحقيقه باستخدام كاميرا واحدة. أكثر ما يثير حماسنا – أكثر من الميزة الشاملة للمنتج – هو قدرة Alpha 1 على التقاط صورٍ لم يكن بالإمكان التقاطها سابقاً. تتيح هذه الكاميرا عالماً جديداً من الإمكانات الإبداعية،  لتحول ما كان مستحيلاً سابقاً إلى ممكن حالياً.” 

 

صُمّم مستشعر الصور المطور حديثاً بذاكرة مدمجة مقترناً بمحرك BIONZ XR مُطوّر لمعالجة الصور، ليتمتع بإمكانية التقاط الصور المتواصلة بدقة 50.1 ميغابكسل بسرعة مذهلة تبلغ 30 إطاراً في الثانية مع ما يصل إلى 120 عملية AF/AE حسابية في الثانية. تتمتع إمكانيات التصوير في كاميرا Alpha 1 بمزيدٍ من التحسينات مع معين منظر إلكتروني OLED Quad-XGA ذو 9.44 مليون نقطة، ومعدل تحديث يصل حتى 240 إطاراً في الثانية، ما يضمن التصوير دون تعتيم.  إضافةً إلى ذلك، وللمرة الآولى في كاميرات الفئة Alpha، فقد أصبح تصوير الفيديو بدقة 8K 30p و10 بت 4:2:0 متاحاً. كما تتمتع كاميرا Alpha 1 كذلك بإمكانية تسجيل الفيديو بدقة 4K 120p / 60p و 10 بت 4:2:2 كما تتضمن ألوان S-Cinetone. كاميرا Alpha 1 مجهزةً أيضاً بمزايا تدعم سرعة سير عمل المحترفين الميدانيين، تتضمن اتصال سرعة نقل FTP لاسلكياً أسرع بـ 3.5 أضعاف والمزيد.

 

دقة وسرعة غير مسبوقة

تصوير متتابع يصل حتى 30 إطاراً في الثانية

 

تلتقط Alpha 1 لحظاتٍ كان يمكن أن تُنسى بفضل الأداء عالي السرعة، والذي يمنح أي مصور السرعة اللازمة لالتقاط صور الأجسام سريعة الحركة. تتيح القراءة العالية السرعة من مستشعر الصور ذو دقة 50.1 ميغابكسل والذاكرة الكبيرة إمكانية تصوير 155 صورة RAW مضغوطة بالإطار الكامل أو 165 صورة JPEG بالإطار الكامل بما يصل حتى 30 إطاراً في الثانية باستخدام الغالق الإلكتروني مع الحفاظ على أداء الضبط البؤري وتعقب التعريض التلقائي كاملاً

 

من خلال سرعة حسابية مذهلة تصل حتى 120 AF/AE في الثانية، يمكن لكاميرا Alpha 1 أن تحافظ على التركيز بدقةٍ أعلى حتى عند تصوير الأجسام المتحركة. كما يمكنها ضبط التعريض تلقائياً، حتى مع التغيرات المفاجئة في السطوع، مع كمون منخفض في استجابة التعريض التلقائي بمقدار 0.033 من الثانية2.

 

معين منظر إلكتروني متقدم مع أول4 معدل تحديث يبلغ 240 إطاراً في الثانية في العالم

لتعزيز قدرة الكاميرا على التقاط الصور بسرعةٍ غير مسبوقة، يتميز معين المنظر في كاميرا Alpha 1 بأول4 معدل تحديث ذو 240 إطاراً في الثانية على مستوى العالم14، للحصول على عرضٍ فائق السلاسة. لا يتعرض معين المنظر إلى التعتيم عند التعريض لتوفير رؤيةٍ غير متقطعة مما يسمح بعملية تأطير وتعقب سلسة، حتى أثناء التصوير المتواصل. يقدم معين المنظر ذو 9.44 مليون نقطة (تقريباً)، من النوع 0.64 وQuad-XGA مع شاشة OLED عالية الدقة وأدوات بصرية محسنة أعلى دقة في فئة الكاميرا4. كما توفر كذلك مكبر معين المنظر بمقدار 0.90x وحقل رؤية قطري بـ 41 درجة، ومشيرة عينية بارتفاع 25 مم لرؤية واضحة بتشويشٍ منخفض من الزاوية إلى الزاوية. 

 

الضبط البؤري المتقدم

تواصل سوني تخطي حدود الضبط البؤري من خلال تقديم كاميرا Alpha 1، والتي يمكنها بسهولة تعقب الأجسام المعقدة وسريعة الحركة بدقةٍ عالية. تتميز الكاميرا بـ 759 نقطة لاكتشاف الطور في نظام ضبط بؤري لاكتشاف الطور ذو مستوى بؤري عالي الكثافة يغطي ما يقارب 92% من منطقة الصورة – مما يضمن الدقة والتركيز الثابت في البيئات التي قد يكون من الصعب التركيز فيها. 

 

يحسّن الضبط البؤري الآني المتقدم للعين من سوني أداء اكتشاف الحركة بنسبة 30% عن النظام السابق1، وذلك بفضل محرك معالجة الصور الجديد، BIONZ XR. كما يضمن الكشف الدقيق والموثوق عن الحركة حتى عند التفات وجه الهدف بعيداً عن الكاميرا. إضافةً إلى الضبط البؤري الآني المطور لأعين البشر والحيوانات توظف كاميرا Alpha 1 تكنولوجيا عالية المستوى للتعرف على الأجسام من أجل توفير ضبطٍ بؤري آني لعين الطيور6، وهو الأول من نوعه في كاميرات فئة Alpha. تضمن الخوارزميات المُثلى الحفاظ على التعقب حتى عند شروع طائر جالس في التحليق فجأة، أو عند تغير عملية التأطير فجأة

 

تتميز كاميرا Alpha 1 كذلك بتقنية تعقب آنية تعتمد على الذكاء الصناعي تحافظ تلقائياً على دقة التركيز. تستخدم خوارزمية تمييز الأجسام بيانات  اللون، والنمط (السطوع)، وبُعد الجسم (العمق) لمعالجة المعلومات المكانية آنياً بسرعةٍ عالية. 

 

غالق إلكتروني صامت دون اهتزاز

تتيح قراءة مستشعر الصور الجديد عالية السرعة إمكانية تقليل حركة الغالق بمقدار مرة ونصف عند التقاط الصور الساكنة، مقارنةً بكاميرا Alpha 9 II. كما توفر كذلك إمكانية التصوير المتواصل الصامت دون اهتزاز من خلال الغالق الإلكتروني للمرة الأولى5 في العالم. يعمل الغالق الإلكتروني بسكون، دون ضجيجٍ آلي ودون أي اهتزاز. أصبح التصوير المتواصل دون توتر ممكناً الآن حتى عند التصوير في ظروف الإضاءة الصعبة تحت أضواء الفلورسنت أو أنواع الإضاءة الصناعية الأخرى المعرضة للاهتزاز. وللمرة الأولى في كاميرا Alpha، أصبح من الممكن لفلاش الغالق الإلكتروني أن يزامن بما يصل حتى 1/200 من الثانية كما أصبح من الممكن أن تشهد مزايا الغالق الإلكتروني النور عند استخدام الفلاش في ظروف التصوير المتنوعة واسعة النطاق.

 

نظام غالق مزدوج بمزامنة فلاش 1/400

تفخر كاميرا Alpha 1 بسرعة5 مزامنة فلاش هي الأعلى على مستوى العالم بـ 1/400 من الثانية مع الغالق الآلي، لتسهل أكثر من تصوير الحركة النشطة. إضافةً إلى غطاء الغالق المصنوع من ألياف الكربون، تتميز Alpha 1 بنظام الغالق المزدوج المطور حديثاً والذي يستخدم النابض والمحرك الكهرومغنطيسي، ليوفر متانةً عالية وخفةً في الوزن في الوقت ذاته.

كاميرا Alpha 1 الرائدة تؤذن ببداية حقبةٍ جديدة في عالم التصوير الاحترافي

تحسينات التصوير عالية الجودة

حتى مع العدد الكبير لوحدات بكسل هذا المستشعر، توفر Alpha 1 حساسيةً عالية مع ضوضاء منخفضة، إضافةً إلى 15+ توقف للمدى الديناميكي في الفيديو و15 توقف للصور الساكنة، للحصول على تدرجاتٍ سلسة وطبيعية من الظلال إلى المناطق شديدة الإضاءة بفضل نظام معالجتها المتطور، عبر نطاق حساسية ISO واسع من 100 إلى 32000 (قابل للتوسع من من 50 إلى 102400 عند تصوير الصور الساكنة).

 

إضافةً إلى ذلك، تتميز الكاميرا الجديد بوضع Pixel Shift Multi Shooting المتطور للتصوير المتعدد والذي يمكنه تركيب ما يصل إلى 16 صورة ذات دقة كاملة. في هذا الوضع، تنقل الكاميرا بدقة المستشعر بزيادة وحدة بكسل واحدة أو نصف بكسل لالتقاط 16 صورة منفصلة متحولة البكسل تحتوي بياناتٍ بما مجموعه 796.2 مليون بكسل، والتي تتراكب لاحقاً في صورة ذات 199 مليون بكسل (17,280 * 11,520 بكسل) باستخدام تطبيق سطح المكتب Imaging Edge™ من سوني. مع مزامنة فلاش تصل حتى 1/200 من الثانية في هذا الوضع، ستكون هذه الكاميرا مثاليةً لتصوير فن العمارة، أو الفن أو أي جسم ثابت آخر بمستوى دقيق من التفاصيل واللون ببساطة مذهلة.  

 

جودة فيديو احترافية

تصوير الأفلام عالي الدقة 8K

للمرة الآولى في كاميرات الفئة Alpha، توفر كاميرا Alpha 1 تسجيل الفيديو بدقة 8K 30p و10 بت 4:2:0 XAVC HS مع تجميع ثانوي8.6K  لدقةٍ استثنائية. مترافقةً مع تكنولوجيا الضبط البؤري المعروف من سوني، وأداء التدرج وإعادة التمثيل اللوني، ستساعد Alpha 1 المستخدم في إدراك رؤيته الإبداعية بأدق التفاصيل. كما يمكن استخدام مقاطعها المصورة بجودة 8K كذلك لتحرير مقاطع 4K بمرونة أثناء مرحلة ما بعد الإنتاج. 

 

دعم صيغ فيديو مختلفة للمحترفين 

توفر Alpha 1 تسجيل 4K ضمن الكاميرا مع ما يصل حتى 120 إطاراً في الثانية8 ما يسمح للمستخدم بتصوير الفيديو بحركة بطيئة حتى 5 مرات. إضافةً إلى دعم التسجيل 10 بت 4:2:2، يمكن استخدام هذه الميزة مع ضغط الإطار الداخلي Long GOP بكفاءة أو ضغط الإطار الداخلي عالي الجودة (All-I). 

 

كما تتميز كاميرا Alpha 1 بمصفوفة ألوان  S-Cinetone، وهي ذاتها التي تنتج الألوان وتدرجات البشرة في كاميرات FX9 و FX6 ذائعة الصيت. حيث تقدم درجات ألوان متوسطة طبيعية، إضافةً إلى الألوان الناعمة والإضاءة الرائعة لتلبية الحاجة المتزايدة لعمقٍ أكثر تعبيراً. يتيح منحنى S-Log3 gamma إمكانية تحقيق +15 توقف للمدى العريض، بينما تسهل إعدادات تدرج ألوان S-Gamut3 و S-Gamut3.Cine من التطابق بين مقطع Alpha 1 مع لقطة فيديو من كاميرا VENICE السينمائية، و FX9 والكاميرات السينمائية الاحترافية الأخرى. 

 

هيكل تبديد الحرارة

يحافظ هيكل تبديد الحرارة الفريد الجديد على درجة حرارة مستشعر الصور ومحرك المعالجة ضمن نطاقات التشغيل العادية، وتمنع السخونة الزائدة مع الحفاظ على أبعاد الهيكل المضغوط. ليتيح ذلك إمكانية تسجيل الفيديو بدقة8K/30p  باستمرار لما يقارب 30 دقيقة.

 

دعم التصوير باستخدام المقبض اليدوي

وحدة ثبات ذات دقة عالية ومستشعرات الجيروسكوب، إضافةً إلى خوارزميات تثبيت الصورة المحسَّنة، تحقق ما يصل إلى 5.5 توقف في سرعة الغالق، لتزيد جودة الصور عالية الدقة الآتية من مستشعر الكاميرا بدقة 50.1 ميغابكسل. تتميز كاميرا Alpha 1 كذلك بوضع Active Mode الذي يوفر ثباتاً متميزاً لتصوير الأفلام يدوياً. عند استخدام تطبيقات سطح المكتب من سوني Catalyst Browse أو Catalyst Prepare في مرحلة ما بعد الإنتاج، ستتوفر وظيفة تثبيت الصورة الدقيق التي تستخدم بيانات تعريف مستقاة من الجيروسكوب المدمج في الكاميرا.

 

تتضمن المزايا الأخرى التي توفرها كاميرا Alpha 1؛ إخراج صور RAW بـ16 بت إلى مسجل خارجي عبر مخرج HDMI لأقصى مرونة ممكنة في مرحلة ما بعد الإنتاج، كما أُضيفت واجهة صوت رقمية إلى واجهة التركيب المتعددة للتمتع بصوت أنقى في التسجيلات من خلال مايكروفون سوني خارجي متوافق، قراءة بكسل كاملة بتجميع ثانوي 5.8K دون توزيع وحدات البكسل لأفلام 4K عالية الدقة في وضع Super 35mm والمزيد.

 

تحسين مسار العمل مع تقنيات الربط الشبكي بما فيها الاتصال بأجهزة الجيل الخامس المتوافقة

صُممت كاميرا Alpha 1 وهُيئت لدعم صحفيي الصور والفيديو ومصوري الرياضة الذين يحتاجون إلى تقديم الصور الساكنة والأفلام بأقصى سرعة ممكنة عبر عدة خيارات توصيل متقدمة. حيث توفر عدة مزايا لنقل الملفات بسرعة وموثوقية. تسمح أسرع 13 تقنيات اتصال LAN اللاسلكية المدمجة في القطاع بالاتصال بترددات 2,4 غيغاهرتز و5 غيغاهرتزمن خلال الهوائي المزدوج لضمان إجراء اتصالٍ موثوق. يتضمن نطاق 5 غيغاهرتز دعم 2×2 MIMO (IEEE 802.11a/b/g/n/ac) التي توفر سرعة نقل FTP اللاسلكية أعلى بـ3.5 أضعاف من كاميرا Alpha 9 II – وهي ميزة ملحوظة لدى مصوري الأخبار والرياضة الذي يحتاجون إلى تقديم موادهم بسرعة يمكن الاعتماد عليها. “هناك أيضاً موصل USB Type-C™ يدعم نقل البيانات إلى أجهزة الكومبيوتر الشخصي (المرتبطة) عن بعد بسرعة عالية لمعالجة سلسة للصور ذات الأحجام الكبيرة.” كما تتميز كاميرا Alpha 1 بموصل 1000BASE-T LAN مدمج لنقل البيانات بسرعة وثبات بما في ذلك التصوير عن بعد. كما تدعم اتصال FTPS (نقل الملفات عبر SSL/TLS) مما يسمح بتشفير SSL أو TLS لزيادة أمن البيانات. 

 

بالإضافة إلى صور RAW المضغوطة وغير المضغوطة، تتضمن كاميرا Alpha 1 ضغطاً ذو فعالية عالية دون فقدان الجودة، Lossless Compressed RAW. كما تحتوي ضبطاً جديداً لجودة الصور  لتقديم صور JPEG/HEIF “خفيفة” من شأنه أن يوفر ملفاتٍ ذات حجمٍ أصغر عما يوفره الضبط “القياسي”، ما يسمح بتقديم مواد الأخبار والرياضة على نحوٍ أسرع عندما يتوقف الأمر على السرعة. إلى جانب مجموعة متنوعة من صيغ RAW وJPEG، تتضمن كاميرا Alpha 1 صيغة HEIF (ملف الصورة عالي الكفاءة) لتدرجات سلسة 10 بت توفر إعادة تمثيل أكثر واقعية للسماء ومواضيع الصور حيثما يكون التدرج الطبيعي والمتقن أمراً أساسياً. يمكن قص الصور الملتقطة بكاميرا Alpha 1 داخلياً حسب نسبة الأبعاد أو الحجم أو الموضع المرغوب بما يناسب الاستخدام المتنوع.

 

تتوافق كاميرا Alpha 1 كذلك مع مجموعة متنوعة من التطبيقات والإضافات والأدوات. مع تطبيق Imaging Edge Mobile المحمول وImaging Edge Desktop للأجهزة المكتبية، يمكن للمحترفين نقل ملفات RAW والملفات التي تستخدم تقنية الضغط دون ضياع بسهولة والتحكم عن بعد بـ Touch Tracking و Touch Focus للاستفادة من الضبط البؤري على نحوٍ ملائم. وتسمح تطبيقات سطح المكتب Catalyst Browse/Catalyst Prepare26 للمحترفين باستعراض وإدارة مقاطع الفيديو المصورة باستخدام كاميرا سوني. إضافةً إلى ذلك، يمكن لأداة الكاميرا البعيدة Remote Camera Tool تغيير إعدادات الكاميرا عن بُعد والتصوير باستخدام كومبيوتر متصل بكابل LAN والاستفادة من عدد من التحسينات الخاصة بكاميرا Alpha 1: النقل الأسرع، الاستجابة باللمس، دعم المأخذ المزدوج وصيغة HEIF، والمزيد.

 

موثوقة وسهلة التشغيل

يحتاج المحترفون إلى ما هو أكثر من المزايا والأداء المحسن. حيث يحتاجون كذلك إلى الموثوقية والاستدامة في أي أداة احترافية. تحتوي كاميرا Alpha 1 على مأخذين للوسائط يدعمان بطاقات UHS-I و UHS-II SDXC/SDHC، فضلاً عن بطاقات CFexpress من النوع A لقدرةٍ إجمالية أعلى وسرعات قراءة كتابة أعلى. كما تتميز كذلك بهيكل من سبائك المغنزيوم، وبطارية ذات عمر طويل من خلال Z-battery التي يمكن إطالة أمد استخدامها عبر مقبض VG-C4EM Vertical Grip (يباع منفصلاً)، وميزة إزالة الغبار المطورة، خاصية إغلاق الغالق عند إطفاء الكاميرا لحماية مستشعر الصور، إضافةً إلى مقاومة الغبار والرطوبة والتي تزيد من متانة الكاميرا في البيئات الشاقة. كما تتضمن موصل HDMI من النوع A يتمتع بالاستدامة والموثوقية، ودعم USB PD (توصيل الطاقة)، مما يسمح بتزويدها بطاقةٍ أعلى من مصدر خارجي ليتمكن المستخدم من تسجيل فتراتٍ موسعة بالحد الأدنى من نفاذ البطارية الداخلية.

 

بنية قائمة منقحة توفر انتقالاً أسهل، وقائمة تعمل باللمس توفر تحكماً سريعاً وأكثر حدسية مع Touch Focus و Touch Tracking على شاشة LCD من النوع 3.2 و1.44 مليون نقطة (تقريباً) لتخصيصٍ أسهل، فقد تغيرت مجموعة فرعية من إعدادات تصوير الكاميرا الآن حسب وضع التصوير المحدد، لتُسهِّل أكثر من أي وقتٍ سبق استخدام فتحة عدسة مختلفة، وسرعة الغالق والإعدادات الأخرى الخاصة بتصوير الصور الساكنة والأفلام. 

 

التوفر

ستتوفر كاميرا Alpha 1 الجديدة ذات الإطار الكامل والعدسات القابلة للتبديل  في دول محددة من الشرق الأوسط وافريقيا ابتداءاً من مارس 2021.

scroll to top