فايف القابضة واتكنز تحتفلان بفوز كبير ضمن جوائز مجلس المباني الشاهقة والمساكن الحضرية

احتفلت كلّ من شركة “فايف” القابضة، وهي مجموعة عقارية تتخذ من دبي مقراً لها، وشركة “اتكنز”، وهي عضو في مجموعة “إس إن سي – لافالين” بفوزٍ كبير ضمن جوائز مجلس المباني الشاهقة والمساكن الحضرية (CTBUH)  للعام 2021، حيث حاز مشروع “فايف قرية جميرا دبي” في دولة الإمارات العربية المتحدة على جائزتين مرموقتين. وقد تمّ اختيار المشروع الرائد في مجال الضيافة والسكن الحائز على جوائز عالمية وإقليمية كفائز ضمن فئة أفضل المباني الشاهقة في الشرق الأوسط وأفريقيا بتصويت الجمهور، كما حصل المشروع على جائزة التميّز لأفضل المباني الشاهقة من ارتفاع 200-299 متر.

فايف القابضة واتكنز تحتفلان بفوز كبير ضمن جوائز مجلس المباني الشاهقة والمساكن الحضرية

تكرم جوائز مجلس المباني الشاهقة والمساكن الحضرية (CTBUH) المشاريع والأفراد الذين قدموا مساهمات استثنائية في هذا المجال للتطوير العمراني، والتي تساهم في تحقيق الاستدامة على أعلى المستويات وأوسعها. وتُقدّم الجوائز ضمن أكثر من 20 فئة تشمل “أفضل مبنى عالي للعام”، و”البيئة الحضرية”، و”الابتكار”، و”تجديد وترميم المباني”، و”التصميم الداخلي”، و”البناء”، و”الهندسة”. تولّى تقديم واستعراض المشروع في حفل الجوائز الافتراضي كلّ من نبيل عقيقي، الرئيس التنفيذي لشركة “فايف” للتطوير العقاري، إحدى الشركات التابعة لشركة “فايف” القابضة، وفريدة فرج، مديرة التصميم الأولى في منطقة الشرق الأوسط، في شركة “اتكنز”. 

 

وقال نبيل عقيقي، الرئيس التنفيذي لشركة “فايف” للتطوير العقاري في معرض تعليقه: “تفخر شركة ’فايف‘ للتطوير العقاري بأن تكون قد تمكنت من إضافة معلم رائد إلى مجموعة المعالم التي ترتفع في سماء دبي استناداً إلى أسلوب شركة ’فايف‘ الفريد من نوعه في مجال التصميم. إن مشروع ’فايف قرية جميرا دبي‘ التابع لمجموعة فنادق ومنتجعات ’فايف‘ ليس مجرد ’مبنى عالي‘ – إنما يجمع بين أجمل المساحات الطبيعية الخضراء التي تندمج بشكل انسيابي مع الهيكل الدائري للمبنى وفي جميع أنحاءه، مع التشويق الذي تقدمه الإطلالات الخلابة ضمن 360 درجة على مدينة دبي الساحرة والتي لا يمكن الاستمتاع بها إلا من أعلى المباني الشاهقة. إن هذا الدمج الفريد لأفضل ما في العالمين – مزايا العيش في مباني منخفضة الارتفاع وصديقة للطبيعة وبين مزايا المناظر الخلابة من السماء التي توفرها المباني المبتكرة الشاهقة، شكّل الحافز وراء رؤية شركة ’فايف‘ لمشروع ’فايف قرية جميرا‘ منذ اللحظة الأولى لتصوّره.”

وأضاف عقيقي: “يعدّ الفوز بهذه الجوائز انجازاً هاماً بشكل خاص لشركة ’فايف‘، كونها الأولى التي نحصل عليها بعد الانتهاء من مشروع ’فايف قرية جميرا‘ العملاق والرائد – وهو مفهوم تصميم عالمي حاصل على براءة اختراع في مجال الضيافة.”

 

يدعم تصميم مشروع “فايف قرية جميرا” الاستدامة البيئية بشكل فريد، من خلال الحرص على توفير 7 أضعاف من المساحات الخضراء التي كان يمكن استبدالها لزيادة مساحات المباني – مما يخلق ملاذاً طبيعياً فريداً يسمح للزوار بالتمتع بالأجواء المريحة والحيوية في “فايف”. علاوة على ذلك، وخلال الأزمة التي تسبب بها تفشي وباء “كوفيد-19″، شكّل مشروع “فايف قرية جميرا دبي” المساحة المثالية الآمنة والمعزولة للضيوف التي تسمح بالتمتع بالتربة العضوية والنباتات الخضراء المحيطة بالمساحات المائية الداخلية، مثل المسابح الخاصة والجاكوزي.

 

من جانبه، قال يوهان هيسلسو، المدير العام لشركة “اتكنز” في دولة الإمارات العربية المتحدة: “تمكنت ’اتكنز‘ على مدى أكثر من 50 عاماً من بناء سجل حافل لها في مجال تقديم المعالم البارزة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ونفتخر للغاية بدعم شركة ’فايف‘ القابضة من خلال خبرتنا عالمية المستوى في مجال التصميم متعدد التخصصات  من أجل تقديم هذا المشروع المرموق الذي يجمع الابتكار الصناعي وأعلى معايير الجودة والاستدامة. نتوجه بأحر التهاني إلى كل أفراد فريق العمل الذين شاركوا في تحقيق هذا الإنجاز الهام.”

 

يتميز مجمّع “فايف قرية جميرا دبي” عن الأبراج الشاهقة الأخرى بفضل تصميمه الدائري الفريد والأول من نوعه، الذي تصوّره نبيل عقيقي، والذي يستخدم أبرز معايير الهندسة المعمارية المبتكرة لتعزيز ضوء النهار الطبيعي وخلق مساحات تحافظ في الوقت ذاته على الطاقة وتدمج المساحات الداخلية والخارجية. وقد تمّ اختيار “اتكنز” من قبل شركة “فايف” القابضة في عام 2014 لتنفيذ وتقديم خدمات تصميم متعددة التخصصات للمشروع، والتي شملت التصميم التصوّري، وتقييم التأثير البيئي، وتطوير التصميم، فضلاً عن إعداد الوثائق الخاصة بالبناء.

 

وفي هذا السياق، قالت فريدة فرج، مديرة التصميم الأولى لمنطقة الشرق الأوسط في شركة “اتكنز”، وهي عضو في مجموعة “إس إن سي – لافالين”: “انطلقنا في مهمة تخطي القيود التي تواجه أسلوب الحياة العمودي والناتجة عن التصميم المعماري التقليدي، وعملنا بشكل وثيق مع شركة ’فايف‘ القابضة لاستكشاف أساليب مبتكرة وتخطي الحدود التقليدية لتحقيق التميز. وقد أتت جهودنا بنتيجة نهائية ناجحة، تتمثّل في بناء برج فندقي سكني شاهق يركز على الأفراد ويدمج المساحات الداخلية والخارجية في تصميم رائد يمثّل تحية تقدير إلى مدينة الانجازات الأولى من نوعها.”

يوفر البرج الفاخر بيئة اجتماعية فريدة من نوعها في حدائقه المعلّقة، والتي تبدو وكأنها محفورة في هيكل المبنى من خلال تكوين ذكي لتصميم الطوابق. وقد استُخدمت منهجية التصميم البارامترية لتطوير الحدائق المعلّقة وتقييم أدائها في وجه العوامل البيئية. وبفضل تصميم المبنى الذي يسمح بمرور الهواء، تدخل أشعة الشمس الدافئة إلى قلب البرج المكوّن من 60 طابقاً، في حين تساعد المنطقة العامودية التي تحتوي على أكثر من نصف مليون قدم مربع من النباتات المختلفة على الحفاظ على درجات الحرارة بشكل طبيعي. وقد حصل المبنى على براءة اختراع في التصميم الهندسي وتمّ تسجيله كعلامة تجارية في 168 دولة لصالح شركة “فايف” القابضة.

 

يتمتع مشروع “فايف قرية جميرا دبي” بموقع استراتيجي على مقربة من شبكات الطرق الرئيسية التي توفر سهولة الوصول إلى أجزاء مختلفة من دبي؛ كما يقع على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من مطار آل مكتوم الدولي الجديد وموقع إكسبو 2020. يسمح تصميم المبنى الدائري لكل شقة بدمج حديقة واسعة ذات مناظر طبيعية وحمام سباحة خاص – حتى على ارتفاع 800 قدم. تتمتع كل شقة بشرفة واسعة وحوض سباحة خارجي، مما يسمح بتدفق الهواء الطلق إلى الداخل. تسمح الشقق الفندقية المتكاملة وحدائقها الخضراء بتزويد المشروع بمساحة معيشة خضراء تفوق سبعة أضعاف نسبة المساحات التي تذهب سدى للبناء. يتكوّن الفندق المصنّف في فئة خمس نجوم من 247 غرفة وجناحاً فاخراً، و221 شقة فندقية من غرفة نوم واحدة وغرفتي نوم و33 شقة فندقية من أربع غرف نوم، يضمّ كلّ منها حوض سباحة خاص.

 

تمّ افتتاح مشروع “فايف قرية جميرا دبي” في عام 2019 ونال على سلسلة من الجوائز المرموقة ضمن القطاع، منها: جائزة أفضل مشروع في مجال الترفيه والضيافة لعام 2015 ضمن جوائز الشرق الأوسط للمهندسين المعماريين؛ وجائزة فئة المباني العالية في نسخة العام 2016 من تقرير المراجعة المعمارية لفعالية سوق العقارات MIPIM; وأفضل فندق عالمي، وأفضل فندق جديد من حيث البناء والتصميم والهندسة المعمارية، دبي في حفل توزيع جوائز العقارات الدولية لعام 2016.

scroll to top